ملتقى بلاطة الثقافي – الجلسة النصف شهرية / مناقشة قصيدة بعنوان لا مشكلة لدي للشاعر مريد البرغوثي

مناقشة قصيدة بعنوان لا مشكلة لدي للشاعر مريد البرغوثي

عقد ملتقى بلاطة الثقافي جلسته الأدبية النصف شهرية وتناولت الجلسة مناقشة قصيدة بعنوان لا مشكلة لدي للشاعر مريد البرغوثي.

وقد حضر اللقاء كل من
الشاعر مازن دويكات والناقد عباس دويكات والشاعر جميل دويكات والناقد سامي مروح والأستاذ مأمون دويكات والمخرج والناقد سعيد دويكات والشاعر عمار دويكات والأستاذ سليم دويكات والأستاذة نور الميناوي.

وقد أدار اللقاء الأستاذة نور الميناوي وقامت بالترحيب بالحضور ثم انتقل الحوار الى ألاعضاء الحاضرين على النحو التالي:

الشاعر مازن دويكات قال الشاعر مازن بأن الشاعر لديه أسلوب سخرية جارحة ووصف ساخر لنفسه وذاته، وأن في هذه القصيدة وصف أجتماعي واسقاطات سياسية .

ثم انتقل الحوار الى المخرج والناقد سعيد دويكات ، وقال في مداخلته بأن الشاعر استخدم تناص ديني وذلك في واد غير ذرع وهي السعودية التي ذكرت في القران الكريم وأنه يسلط على طبقة الكادحين وأن هذه الطبقة هي الأساس في المجتمع وأن الشاعر تحدث عن ذاته وتقلب المزاج وشخصيته.

ثم انتقل الحوار الى الناقد سامي مروح، وقال الناقد سامي مروح :بأن الشاعر تقرب من حياته اليائسة وأن أسلوب الشاعرسهل ممتنع ويجعل الانسان يقترب من كلام قصيدتة .

وكان للشاعر جميل دويكات راي اخر حيث قال بأن مرادفات القصيدة سهل ولين ,وان يوجد فيه تشكيل القصيدة على الورق وهذا تشكيل أما نراها تطارد في بعضها البعض أو تختفي وأن هذا تشكيل له دلالات متناقضة.

وقال الناقد عباس دويكات في مداخلته بأن الشاعر يقارن بين الاحوال الثلاث وزعها في النص الشعري القصير ,وهو لا يحتاج الى وصف مطول ,أسلوبه واضح الا أنه أحيانا استخدم الرمز وجاء هذا الرمز سهل وبسيط.

وأخيرا وليس أخرا أختتم اللقاء بمداخلة الشاعر عمار دويكات، وقال الشاعرعمار بأن اليأس هو عنوان أخر للقصيدة وأدخله حلمه الى الياس.

وفي النهاية تم توزيع قصيدتين لصاحب الموهبة والابداع الاستاذ مأمون دويكات وقصيدة النبي للشاعر جمال الملا للنقاش في اللقاء القادم 17\2\2018 في مقر نادي بلاطة البلد بعد صلاة المغرب مباشرة .

المصدر: ملتقى بلاطة الثقافي