أحمد نافذ الاسمر يحصل على الجائزة الأولى للمهرجان الدولي السابع للخط العربي

AhmadAsmar2

وكالات – عادت الجائزة الأولى للمهرجان الدولي السابع للخط العربي الذي اختتم مساء أمس الأحد بقسنطينة للفلسطيني أحمد نافذ الاسمر في اختصاص الخط “الكلاسيكي”.

 

وحصل الإيراني رحباران محمد على الجائزة الثانية في نفس الفئة فيما عادت الجائزة الثالثة للمصري محمد أبو الإسعد فرحات.
و حاز الفائزون الثلاثة على شهادات شرفية و صكوكا مالية سلمت لهم من طرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الذي أشرف على الحفل بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة.
و سيتم وضع الأعمال الفائزة بالمتحف الوطني للزخرفة و المنمنمات و فن الخط حسبما علم على هامش الحفل.
و تنافست حوالي 160 لوحة تمثل أعمال خطاطين قدموا من 22 بلدا على جوائز هذه الطبعة السابعة حسبما أوضحه رئيس لجنة التحكيم محمد سعيد شريفي الذي اعتبر أن الأعمال المتنافسة كانت “عالية الجودة”.
و من جهة أخرى سلط وزير الثقافة الضوء على”إسهام هذه اللقاءات في إشعاع الجزائر على الصعيد الدولي”.
و جمعت هذه الطبعة الدولية السابعة لمهرجان الخط العربي المدرجة في إطار تظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015″ التي تم تدشينها في الفاتج جوان الجاري من طرف وزيرة التربية الوطنية حوالي 120 فنانا معروفا من الجزائر و من 24 دولة أخرى من بينها العراق و إيران و الصين و الكويت و تركيا و سوريا و المملكة العربية السعودية و باكستان و أذربيجان.
و تم عرض أكثر من 200 عمل لخطاطين جزائريين و أجانب خلال هذه التظاهرة تمثل أعمالا فنية مستلهمة من المدارس الكلاسيكية و الحديثة و المنجزة في مختلف أساليب الكتابة مغربي و كوفي و نسخ.
كما تم تنشيط ندوات تناولت الخط العربي من طرف مختصين و ذلك على هامش المهرجان.

 

 

المزيد في اللقاء التالي: