الجلول (البنانير)

وهي كرات زجاجي صغيرة يحصل عليها الأطفال والفتيان من الحوانيت. ويمارسون بها ألعابا عديدة. يجتهد كل لاعب في الاستحواذ على ما يملك الخصم الآخر منها عن طريق الألعاب المختلفة. وكثيرا ما يشتري بعضهم من بعض ويعودون للعب ثانية، ولذا فهي نوع من الميسر في مثل هذه الحالة.

* ومن أشهر الألعاب التي تمارس في هذه الكرات:

  • المور

يقوم أحد اللاعبين برسم مثلث على التراب بحجم مناسب لا يزيد طول ضلعه عن 8سم تقريبا. ثم يرسم خطا مستقيما في الجهة المقابلة للمثلث. يضع كل لاعب عددا من الكرات حسب اتفاق اللاعبين (حبتان مثلا) ثم يقذف كل لاعب كرته الرئيسية وتسمى (الرأس) باتجاه الخط، ويتحدد دور اللاعب حسب اقتراب كرته من الخط، فالأول في اللعب هو الأقرب للخط وهكذا بالترتيب.

يفقف اللاعبون خلف الخط ويقوم كل لاعب وبالترتيب بقذف كرته باتجاه المور ومن يخرج شيئا من الكرات من المور يستحوذ عليها ولا يكمل اللعب في هذه الحالة إلا إذا كان هو آخر اللاعبين.

عند انتهاء اللاعبين من قذف كراتهم من خلف الخط يعود اللاعب الأول ليقذف كرته باتجاه الكرات الموجودة في المور، وله الحق أيضا أن يقذف كرته باتجاه كرة الخصم من اللاعبين، فإن أصاب كرة أخرج صاحبها من اللعبة خاسرا. فإذا أصاب كرات وأخرجها من المور استحوذ عليها وأكمل اللعب، حتى إذا لم يبقى في المور كرات قذف اللاعب صاحب الدور كرته بقوة على الخصم ختى يخرجه من اللعب أو يبتعد بكرته عنهم فيعجزون عن إصابتها. فإذا ما أصاب لاعب بكرته كرة الخصم استحوذ على ما معه من كرات كان قد أخرجها من المور.

ويعتبر اللعب خاسرا إذا أصيبت كرته (الرأس) أو وقف رأسه داخل المور. يشترك في هذه اللعبة عدد من اللاعبين يتراوح بين 2-5 لاعبين.

 

  • الصيبة والشبر

لعبة تحتاج إلى الصبر والفكر. يضع كل لاعب كرته في مكان ما ويبدءون باللعب بالترتيب المتفق عليه من قبل. يجوز لكل لاعب أن يحرك كرته في مسافة كما يريد، والرابح في اللاعبين هو الذي يستطيع أن يصيب كرة الخصم من خلال قذفها بكرته أو أن يقذف كرته بحيث تستقر على بعد شبر من كرة الخصم، والشبر هو المسافة بين الإبهام والخنصر عند انبساط الكف.

 

  • الجورة

يحفر اللاعبون حفرة صغيرة ويرسم خط على بعد 2 متر تقريبا منها. ويبدأ اللاعبون بقذف كراتهم من طرف الحفرة باتجاه الخط. ويكون تحديد الدور في اللعب حسب ترتيبهم والذي يحدده اقتراب الكرات من الخط.

عند ذلك يقذف اللاعبون كراتهم باتجاه الحفرة، ومن تدخل كرته في الحفرة يعود لقذفها باتجاه كرات اللاعبين، فإن أصابها استحوذ على عدد من الكرات يحددها باتفاق مسبق مع اللاعبين.

 

  • الدحلة

لعبة تعتمد على الحظ. يضع اللاعبون حجرا كبيرا له وجه أملس ويقوم لك لاعب بوضع كرة على حافة الحجر المائلة ويتركها تتدحرج عنه باتجاه الأرض، وقد تصل إلى بعد يزيد عن متر أحيانا. ويتعاقب اللاعبون بدحل كراتهم حسب الاتفاق، وتتجمع الكرات على الأرض، والذي يستحوذ على الكرات جميعها هو الذي تصتدم كرته عند تدحرجها بكرة من الكرات.

 

  • الشاموك

لعبة بسيطة تقوم على الحظ دون غيره.

يملأ أحد اللاعبين يده بكرات زجاجية (بنانير) ويقوم الخصم بالتحديد بقوله فرد أو جوز (زوج)، بعدها يقوم اللاعبان بالعد، فإن كان العدد كما حدد الخصم فرديا مثلا أو زوجيا استحوذ عليها جميعا وإن أخطأ خسر ما يساوي عددها.

الجلول (البنانير)

الجلول (البنانير)