الحصى (الكالات)

تحتاج اللاعبات قيها إلى مجموعة من الحصى (حجارة صغيرة) مكعبة الشكل ملساء طول ضلع كل منها 2سم. تجمعها الفتيات وتحتفظ بها إلى وقت اللعب.

لهذه اللعبة قواعد مختلفة ومسميات عدة. تلعبها الصغيرات بشكل مبسط، أما الفتيات الناضجات فتمارسها بشكل أكثر تعقيدا وإن كانت تقوم على نفس الأسس إلا أنها بشكل أكثر توسعا.

تمسك الفتاة بثلاث كالات بيدها، تقذف بأحدها إلى الأرض وتسقط الاثنتين على الأرض ثم تتلقف العلوية قبل سقوطها على الأرض وإلا اعتبرت خاسرة.

بعد ذلك تقذف بها إلى أعلى في الوقت الذي تلتقط واحدة عن الأرض وتتلقف العلوية ثم تقذف بها ثانية وتلتقط الثالثة وتلتقط العلوية ليصبح بيدها ثلاث.

بعد ذلك تعيد إلقاء حصاتين على الأرض بشكل متباعد وتقذف بنفس الوقت بالثالثة إلى أعلى وتلتقطها قبل سقوطها على الأرض.

تشكل بكفها الأيسر خيمة، الإبهام في اتجاه والأصابع الأربعة فوق بعضها. تقذف بالحصاة إلى أعلى وتدفع بواحدة منها إلى الخيمة ثم تعيد الكرة مع الثانية، بعد ذلك تقذف بالحصاة في الهواء وتلتقط الاثنتين معا عن الأرض.

بعد ذلك تضع الثلاث في راحة اليد وتقذف بها بشكل ضعيف في الهواء وتتلقاها بظاهر الكف، ويشترط أن تستقر الثلاثة على ظاهر اليد. بعدها تسقط اثنتين ويحتفظ بالثالثة لتقذف بها في الهواء وتلتقط الحصاتين – من على الأرض وتتلقف الثالثة لتستقر الثلاثة في راحة اليد. تعيد العملية ولكنها تسقط حصاة وتبقى اثنتين على ظاهر اليد.

بعد ذلك تقذف بالحصوات الثلاث ثلاث مرات لتستقر في كل مرة على ظاهر اليد وتعيدها بقذفة أخرى إلى باطن الكف، فإذا نجحت بكل ذلك كانت فائزة بدورة. وتتكرر العملية بين اللاعبات.