عرض مونودراما مسرحي للفنان عيد حمدي دويكات

يقام في مسرح عشتار برام الله يوم الثلاثاء 14/9/2010 عرض المونودراما “لا اعرف الشخص الغريب”، حيث ان النص عبارة عن قصيدة شعرية للشاعر الكبير محمود درويش، وقد تمت مسرحت هذه القصيدة من قبل عيد حمدي عزيز دويكات، وساعد في الاخراج سامح أسعد وفيروز نسطاس. يعتبر العمل من اعمال النخبة وهو تجربة مهمة في عملية تحويل الشعر لمسرح بطريقه حديثة.

هذا العمل المسرحي صاغه الفنان الشاب عيد حمدي عزيز دويكات ليكون اقتراحا دراميا لقصيدة محمود درويش “لا أعرف الشخص الغريب”، وهو كذلك جهد مسرحي يؤدي إلى صياغة بصرية ممتلئة بالحس التعبيري ويسينوغرافيا متقشفة إلى أبعد حدود الإسراف.

ولا يرتكز عيد حمدي في هذا العمل على أي من صيغ التفسير الممتلئ بالموت، وإنما هي محاولات لإلباس كلمات محمود درويش دما ولحما، تتفيأ في حضن المتلقي صانعة بذلك حوارا تولد من قبل جهدين، هما شعري واخر مسرحي، كل ذلك طبعا كوّن بدوره قيما تذوقية من نوع آخر تجعلنا نستفيق في كل ثانية على حالة من الاصطفاف مع النفس، ليس لشيء سوى هدف واحد، أرادنا المسرحي عيد حمدي أن نعيشه لزمن يفوق زمن عرض العمل بكثير، ألا وهو حالات جديدة من تكثيف السؤال لا الإجابة— عصمت الأسعد / كاتب وفنان تشكيلي – نابلس