موقع بلاطة البلد ينهي عامه السادس عشر

في مثل هذا اليوم، الخامس عشر من آب لعام 2004،م تم إطلاق موقع بلاطة البلد (https://balata-albalad.org)، في ذلك اليوم تبلورت فكرة تحويل الموقع السابق له (موقع عائلة دويكات) إلى موقع (بلاطة البلد)، كان هذا التحول بناء على دراسة معمّقة ومشاورات عدة، تم وضع الأهداف وبناء الاستراتيجية وسياسة الموقع وخطوات تطور الموقع.

في البداية، كان الموقع على استضافة مجانية، وبصفحات لا تزيد عن 20 صفحة، والقليل جداً من الصور، وذلك بسبب ندرة الكاميرات الرقمية في ذلك الوقت. كانت الخطوة الأولى زيادة الموضوعات المتعلقة ببلاطة البلد، وإضافة ما يمكن إضافته من الصور، استغرقت هذه المرحلة ما يقارب العام، حيث تم اضافة ما يزيد على 150 صورة، وعشرات المواضيع الموثّقة.

الخطوة التالية كانت تحويل الاستضافة إلى موقع مدفوع الأجر، حيث سيصبح عنوان الموقع أسهل، وسيتجنب الزوار مشاهدة الإعلانات التي كانت تضاف للموقع على الاستضافة المجانية، وسيدخل الموقع ضمن محركات البحث، إضافة إلى العديد من الميزات التقنية الأخرى، و قد تمّ ذلك في شهر أيار من عام 2005م.

تم تعديل تصميم الموقع عدة مرات وتمت إضافة العديد من الخدمات التفاعلية مثل سجل الزوار (والذي تم ايقافه بعد حوالي 10 سنوات لمواكبة التطورات التقنية العالمية)، وتم تعديل وإضافة الكثير من الموضوعات والصور. وفي الخامس من تموز للعام 2007م تم افتتاح المنتدى، حيث بقي المنتدى ما يقارب العام، لكنه بعد ذلك أصبح عبئا، وأصبح لا يلبي أهداف الموقع، وتناقص عدد المشاركين بشكل ملحوظ بسبب ظهور شبكات التواصل الاجتماعي، لذلك ارتأت إدارة الموقع أن تقوم بايقاف المنتدى، وتم وضع خطة مستقبلية لإضافة البديل.

بعد دراسة آخر التقنيات والتوجهات التقنية العالمية، تم إنشاء صفحة بلاطة البلد على الفيسبوك (https://www.facebook.com/BalataAlbalad) في شهر تموز من عام 2008م ، حيث أنها أقدم صفحة على الفيسبوك لبلاطة البلد. ثم وفي بداية عام 2009م تم تعديل التصميم والبرمجة للموقع بشكل جذري، حيث أصبح هناك المزيد من الخدمات التفاعلية مثل التعليق على المواضيع، والبحث في الموقع، وحالة الطقس، ومواقيت الصلاة، وقناة بلاطة البلد على اليوتيوب (https://youtube.com/BalataAlbalad)، وتم إضافة آخر الأخبار والنشاطات والوفيات. ولاحقا تمت إضافة ويكي بلاطة، والتي تم إيقافها بعد حوالي عامين.

في عام 2013م تم إجراء تحديث على تصميم وشكل الموقع بالإضافة إلى لغة البرمجة المستخدمة. وفي عام 2020م تم إجراء الكثير من التعديلات الشكلية والتنظيمية والتقنية للموقع بالإضافة لتحسين تجربة المستخدمين للتتناسب مع التطورات التكنولوجية الحالية، كما تم إضافة الكثير من التصنيفات والميزات للموقع، من أهمها قسم “من شخصيات بلاطة البلد”، و “معلومات لهذا اليوم”.

خلال مسيرة الموقع تم إضافة مئات المواضيع والأخبار حول بلاطة البلد، إضافة إلى العشرات من الفيديوهات، والمئات من الصور التي تم تصويرها خصيصا للموقع.

وما يزال هناك الكثير من الأفكار والخطط لتطوير الموقع، وسنبقى دائما في الطليعة لتزويد الزوار بآخر الأخبار والصور والمواضيع حول بلاطة البلد، ونرحب دائما بالآراء والاقتراحات لإثراء الموقع.

إدارة موقع بلاطة البلد.
م. إبراهيم عماد دويكات
15/8/2020م