موقع بلاطة البلد ينهي عامه الخامس

في مثل هذا اليوم، الرابع عشر من آب لعام 2004، تم اطلاق موقع بلاطة البلد، في ذلك اليوم تبلورت فكرة تحويل الموقع السابق له (موقع عائلة دويكات) إلى موقع (بلاطة البلد)، كان هذا التحول بناء على دراسة ومشاورات عدة، تم وضع الأهداف وبناء الاستراتيجية وسياسة الموقع وخطوات تطور الموقع.

في البداية، كان الموقع على استضافة مجانية، وبصفحات لا تزيد عن 20، والقليل القليل من الصور، كانت الخطوة الاولى زيادة الموضوعات المتعلقة ببلاطة، وإضافة ما يمكن إضافته من الصور، استغرقت هذه المرحلة ما يقارب العام، حيث تم إضافة ما يزيد على 150 صورة، وعشرات المواضيع.

الخطوة التالية كانت بتحويل الاستضافة الى موقع مدفوع، حيث سيصبح اسم الموقع أسهل، وسنتجنب الاعلانات التي كانت تضاف تلقائيا، وسيدخل الموقع ضمن محركات البحث، وكان ذلك في شهر أيار من عام 2005.

تم تعديل تصميم الموقع عدة مرات وتمت إضافة العديد من الخدمات التفاعلية مثل سجل الزوار، وتم تعديل وإضافة الكثير من الموضوعات والصور. وفي الخامس من تموز للعام 2007 تم افتتاح المنتدى، بقي المنتدى ما يقارب العام، لكنه بعد ذلك أصبح عبئا، وأصبح لا يلبي أهداف الموقع، وتناقص عدد المشاركين بشكل ملحوظ، حتى كاد أن يخلو من المشاركين، لذلك ارتأت الإدارة أن تقوم بايقاف المنتدى، ووضع خطة مستقبلية لاضافة البديل.

وهذا ما حصل لاحقا، ففي بداية عام 2009 تم تعديل التصميم والبرمجة للموقع بشكل جذري، حيث أصبح هناك المزيد من الخدمات التفاعلية مثل التعليق على المواضيع، والبحث في الموقع، وحالة الطقس، ومواقيت الصلاة، وخدمة RSS، وصفحة بلاطة البلد في الفيس بوك، وقناة بلاطة البلد على اليوتيوب، وتم إضافة آخر الأخبار والنشاطات والوفيات. ولاحقا تمت إضافة ويكي بلاطة.

وهنا نذكر أن عدد زوار الموقع منذ إضافة عداد الزوار في 20/9/2004 بلغ 23000 زائر، نرحب بهم جميعا ونتمنى المزيد من الزيارات.

ختاما نشكر كل من تعاون في نجاح الموقع، ونتمنى ان يزداد التعاون وتزداد الاقتراحات البناءة في سبيل تطوير الموقع، وكل عام وأنتم بخير.

إدارة موقع بلاطة البلد.