محافظ نابلس يرعى توقيع اتفاقية إعادة تاهيل تل بلاطة

شارك محافظ نابلس العميد جبرين البكري اليوم وزارة السياحة والآثار حفل توقيع اتفاقية إعادة تأهيل تل بلاطه الأثري بحضور وزيرة السياحة والآثار خلود دعيبس والسفير الهولندي ” جاك تويس فان أوفورد ” ومديرة اليونسكو في الضفة الغربية ود.حمدان طه وكيل مساعد في وزارة السياحة والآثار ، ورئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش ومدير اللجنة الأهلية نصير عرفات وطواقم السياحة والآثار وحشد من الإعلامين

وفي بداية الاجتماع رحب العميد البكري بالضيوف، مقدما الشكر للسفير الهولندي على الزيارة واهتمامهم بمحافظة نابلس ، مشيراً إلى أن هذا المشروع نوليه أهمية خاصة لأنه يعيد تأهيل موقع أثري مهم في وقت نتوجه فيه كمحافظة ومؤسسات معنية لتنشيط السياحة ، حيث شكلنا لجنة لهذا الغرض ، وأشار الى أنه قد أثار مع توني بلير أثناء زيارته لنابلس الضغط على الاسرائيلين لوقف العقبات وإفساح المجال أمام السياح للوصول إلى نابلس حيث تقوم اسرائيل بتحذيرهم من زيارتنا بحجج واهية علما بانالمحافظة تنعم بالامن والهدوء.

أما خلود دعيبس فقد أعربت عن سعادتها بوجودها بنابلس ولتوقيع اتفاقية تأهيل تل بلاطه ، معربة عن شكرها للممثلية الهولندية واليونسكو على دعمهم لهذه المشاريع .

واشارت الى ان تأهيل تل بلاطه يأتي ضمن خطة الوزارة لتأهيل كافة المواقع الأثرية في محافظات الوطن ، منوهة إلى أن قرار إسرائيل بضم مواقع أثرية ودينية فلسطينية إلى التراث اليهودي قرار خطير ويجب أن تتعامل معه المؤسسات الدولية المعنية بحماية التراث الثقافي الفلسطيني بمواقف تتجاوز الشجب والاستنكار باتجاه أفعال واضحه .

وانهت بالقول “نابلس محافظة مهمة وهناك خطط لدينا لتنشيط السياحة فيها ، وفصلت عن مشروع تأهيل تال بلاطه بالقول أن هناك جوانب مختلفة منها تأهيله لاستقبال زوار وآخر للتوعية بأهمية الموقع في كل الحقب والتي تؤكد وجودنا على هذه الأرض منذ القدم” .

واعرب السفير الهولندي عن شعوره بالسعادة لتوقيعه مع وزارة السياحة والاثار على اتفاقية إعادة تأهيل تل بلاطه الذي يتجاوز عمره 5000 سنه موضحا أن اهتمامه بالمشروع نابع من التزام رسمي وآخر شخصي نابع من اهتمامه الشخصي بالحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني باعتباره أحد أعمدة الدولة الفلسطينية القادمة .

وتطرقت مديرة اليونسكو إلى دور اليونسكو بالقول أنها نفذت عدة مشاريع بنابلس وهي مسروره اليوم للتوقيع على إعادة تأهيل تل بلاطه وشراكتنا جزء من الالتزام الدولي بهذا المشروع الذي ننظر له كأحد دعائم الدولة الفلسطينية ونعمل جاهدين كي تكون فلسطين دولة موقعه في اليونسكو لحماية الآثار والتراث الثقافي الفلسطيني .

بدوره أوضح د.حمدان طه أن التعاون مع الحكومة الهولندية ليس جديداً بل يمتد الى 15 عاما، ونفذت الوزارة عدة مشاريع بالتعاون معهم وهي مشاريع مهمة جدا .

 

المصدر: وكالة معا