الفنان عيد عزيز دويكات يشارك في عروض في النرويج

موقع بلاطة البلد – يشارك الفنان الفلسطيني عيد حمدي عزيز دويكات في عرض مسرحي يبدأ في مدينتي بيرجين وأوسلو في النرويج، ويتواصل في دول أخرى مثل بلجيكا وفرنسا ، واسبانيا والبرتغال وهولندا  والعديد من الدول العربية مثل مصر وسوريا والاردن ولبنان

العرض الذي استمر التحضير له أكثر من شهرين متتابعين في بلجيكا، يتحدث عن الوجع الإنساني حالة الفقد والخسارة، والتي يتعرض لها الإنسان يوميا في كل النواحي، سواء من القتل العمد وغير العمد، وغيرها من الكوارث التي تصنعها الحرب. ويعتبر هذا العرض توليفة نصوص من أكثر من كاتب عربي وأجنبي منهم الراحل محمود درويش، والراحل غسان كنفاني، ومريد البرغوثي، وإيتيل عدنان، ومطران خليل مطران، وسميح القاسم، وجون بيرجر، ومحمد الماغوط، وزكريا تامر، وعباس بيضون وغيرهم.

 
العرض يتكون من ثلاثة أجزاء، وقد اعتمد على مجموعة كبير من الافلام السينمائية كمراحل لهذا العرض، من هذه الأفلام؛ فلم 33 يوم للمخرجه مي المصري، ويد الهية للمخرج ايليا سليمان، والفلم الوثائقي مرحبا بالخليل، وأطفال آرنا، والموت في غزة، وتحت القصف، ومجموعه أخرى من الأفلام الوثائقية.

الفنان عيد حمدي عزيز دويكات من مواليد 1980 في بلاطة البلد/نابلس، يدرس السنة الرابعة في قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بسوريا،  وهو الآن مقيم في سوريا. شارك في الكثير من العروض في سوريا، نذكر منها العرض المسرحي للكاتب صموئيل بيكت والمخرج اللبناني روجيه عساف من مسرح العبث بعنوان “الكارثة” ، وشارك في العديد من العروض التي نفذها المعهد العالي للفنون المسرحية منها مسرحيه العميان لموريس مترلنج اخراج واشراف الدكتور سامر عمران، ومسرحية الحضيض للكاتب الروسي مكسيم جورجي واشراف واخراج الاستاذ فؤاد حسن، ومسرحيه عطيل للكاتب الانجليزي شكسبير ومن اخراج الدكتور تامر العربيد.
 

أما ورشات العمل، فقد شارك في العديد منها حول إعداد الممثل، مع الفنان جهاد سعد، وأخرى مع المخرج التونسي فاضل الجعايبي، وثالثة مع المخرج توفيق الجبالي. وقد شارك أيضا في ورشة عمل مع الممثل العالمي بروس مايرز، وهو أهم ممثل في المسرح الانجليزي ويعد الممثل الاول في مسرح المخرج العالمي بتر بروك ومسرح شكسبير. وقد تمت دعوته مؤخرا للمشاركة في ورشة عمل في تونس.

 
وعلى المستوى الفلسطيني يعتبر “عيد دويكات” عضوا مؤسسا في فرقة دفنا للفنون المسرحية، وعضوا في ملتقى بلاطة البلد الثقافي. وقد شارك في الكثير من المسرحيات التي تم عرضها في فلسطين، وقد أخرج وساعد في اخراج العديد من الافلام السينمائية والوثائقية،  .
 
 
 
الفنان عيد حمدي عزيز دويكات تم اختياره كأفضل ممثل لبطولة عرض مسرحي على مستوى العالم من قبل فرقة  TG STAN  البلجيكيه والتي تعد من اهم الفرق  المسرحيه على مستوى اروبا والعالم