اختتام فعاليات مخيم دفنه الصيفي الأول

نادي أهلي بلاطة البلد

محمد الاسمر -اختتمت يوم الخميس الموافق 29/7/2010 فعاليات مخيم دفنه الصيفي الأول الذي أقيم تحت إشراف اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وبالتعاون بين نادي أهلي بلاطة البلد وبين مؤسسة ” الحق في اللعب” RIGHT TO PLAY التي قدمت مشكورة بعض اللوازم من قرطاسية ومواد تعليمية للأطفال وكذلك تقديم المشروبات والعصائر طيلة فترة المخيم التي ابتدأت بتاريخ 14/7/2010 وانتهت بحفل ختامي قدم فيه الأطفال سكتشات مسرحية وبعض الأعمال الفنية التي تدربوا عليها خلال الفترة المذكورة. وقد بلغ عدد الأطفال المشاركين في النادي الصيفي 135 طفل تتراوح أعمارهم بين 8 و 14 سنة .

 

الفعاليات التي تضمنها النادي:

• زيارة أطباء وممرضين من مديرية صحة نابلس وعمل فحص دم مجاني للأطفال وتوزيع نشرة توعية صحية بعنوان ” نظافتي تعني صحتي” وتم تعريف الأطفال بأهمية النظافة الشخصية في المحافظة على الصحة العامة للجسم.
• محاضرات تثقيف وطني ومدني تحدث فيها الأساتذة المتطوعون عن تاريخ مدينة القدس وأهميتها كعاصمة للدولة الفلسطينية ، وقد تم تعريف الطلاب بكيفية التمييز بين منتجات المستوطنات وغيرها من المنتجات وحث الأطفال على مقاطعة هذه المنتجات.
• تدريب وتعليم الطلاب على فنون الرسم وفنون المسرح حيث تم تشكيل فرقة مسرحية أدت بنجاح سكتش مسرحي في الحفل الختامي الذي لاقى استحسان ذوي الأطفال الذين حضروا هذا الحفل.

 

الرحلات والجولات الميدانية:

تم ترتيب عدد من الزيارات للمصانع المحلية في مدينة نابلس لتعريف الأطفال بالصناعة المحلية والتأكيد على أهمية تشجيع هذه الصناعات وتوجيه الأطفال نحو دعم هذه المصانع ، وقد قدم مصنع بوظة الأرز ومصنع الصفا للألبان مشكورين ضيافة خاصة للأطفال، وتم تعريفهم بطريقة التصنيع الخاصة بمنتجات الشركتين. كما زار الأطفال مصنع الزيوت النباتية وشاهدوا عمليات تكرير وتعبئة الزيوت النباتية داخل المصنع.

أما الزيارة المميزة للأطفال فكانت لمقر قوات الأمن الوطني حيث أن أهمية الزيارة تكمن في كسر الحاجز النفسي بين الطفل وبين اللباس العسكري الذي ما زال يذكرهم بقوات الاحتلال، حيث قام بعض أفراد الأمن الوطني باللعب مع الأطفال مما كان له بالغ الأثر على الأطفال. وقد تم تنسيق عدة رحلات ترفيهية لمركز إسعاد الطفولة ومسبح فلسطين في الباذان.

وقد قدمت الهيئة الإدارية لنادي أهلي بلاطة البلد عظيم شكرها وامتنانها لكل من ساهم في إنجاح هذا المخيم الصيفي الأول وفي مقدمتها اللجنة العليا للمخيمات الصيفية و وزارة الشباب والرياضة التي قدمت مواد تعليمية طيلة فترة المخيم الصيفي.

والشكر موصول كذلك لمؤسسة “الحق في اللعب”Right to play وكافة المتطوعين والمصانع و قيادة الأمن الوطني في مدينة نابلس. و كذلك مديرية التربية والتعليم وإدارة مدرسة قدري طوقان الثانوية التي احتضنت ساحاتها الكثير من الفعاليات.