الدكتور محمود عبد اللطيف أسعد (دويكات)

المعلومات بتاريخ: 10/9/2020

ولد الدكتور محمود عبد اللطيف أسعد (دويكات) في بلاطة البلد عام 1984م. أبو الوليد متزوج ويسكن حالياً في مدينة نابلس. بدأ دراسته الابتدائية وأنهاها في مدرسة بسام الشكعة الأساسية في بلاطة البلد في الفترة من عام 1990م إلى 1996م، وأكمل دراسته الثانوية في المدرسة الثانوية الإسلامية في الفترة من عام 1996م – 2002م. التحق بجامعة النجاح الوطنية في نابلس عام 2002م وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 2007م وق كان ترتيبه الأول على تخصصه طوال فترة دراسة البكالوريوس. حصل على درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية، كم جامعة مانشستر في المملكة المتحدة (بريطانيا) في الفترة 2009م – 2014م.

أثناء فترة دراسته حصل على العديد من المنح والجوائز لدراسة الماجستير والدكتوراة من أهمها:

  • منحة هاني القدومي للطلبة المتميزين لدراسة درجة الماجستير في بريطانيا – 2008م.
  • منحة جامعة مانشستر لدراسة الدكتوراة بالتعاون مع شركة الطاقة الكهربائية الفرنسية، 2009م – 2013م.
  • جوائز وشهادات علمية أثناء دراسة الدكتوراة، مثل منحة باحث في شركة الطاقة الفرنسية لمدة 4 شهور في باريس-فرنسا

شارك الدكتور محمود في الكثير من الدورات التدريبية مثل مهارات الاتصال والقيادة في المجال الصناعي والأكاديمي و الإدراة التطويرية للمؤسسات العلمية.

عمل الدكتور محمود معيدا في قسم الهندسة الميكانيكية، في جامعة النجاح الوطنية في العامين 2007م – 2008م، ثم عمل كمساعد بحث وتدريس في كلية الهندسة الميكانيكية والفضاء في جامعة مانشستر في الفترة من عام 2008م – 2013م. كان الدكتور محمود محاضرا في جامعة مانشستر، وباحثا مشاركا في مجال الموائع الصناعية لشركة ينوليفر العالمية (تطوير الخلاطات المصنعة لمواد الشامبو في شركة ينوليفر العالمية في المملكة المتحدة) في الفترة من عام 2013م – 2017م، كما كان الدكتور محمود باحثا زائرا في جامعة وارسو التقنية في بولندا لمدة 3 أشهر في العام 2014.

يعمل الدكتور محمود كإستاذ مساعد في قسم الهندسة الميكانيكية والميكاترونكس في جامعة النجاح الوطنية في نابلس منذ العام 2017م ويشمل ذلك تدريس العديد من المساقات التخصصية في مواضيع الميكانيكا التطبيقية والعلوم الحرارية مثل محركات المركبات. كما أن الدكتور محمود يشغل منصب رئيس قسمي الهندسة الميكيانيكية والميكاترونكس في جامعة النجاح الوطنية، نابلس، منذ بداية العام 2020م.

شارك الدكتور محمود في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية في بريطانيا وفرنسا وبولندا ضمن تخصص الطاقة الحرارية والهندسة الميكانيكية. كما أنه محكم معتمد في المسابقات المحلية التي تقيمها جمعية المهندسين الميكانيكيين البريطانية في فلسطين منذ العام 2017م، وهو مشرف ومسؤول جمعية المهندسين الميكانيكين البريطانية، فرع جامعة النجاح الوطنية منذ العام 2018م.

للدكتور محمود العديد من الإنجازات العملية، أهمها الإشراف على مشاريع التخرج المتميزة مثل تصنيع سيارة فروميلا الطلابية المشاركة في المسابقات العالمية لكن الظروف السياسة حالت دون مشاركة الطلبة في أكثر من المسابقة الدوليه في لندن.

أثناء فترة دراسة الدكتوراة، شارك الدكتور محمودفي العديد من المسابقات الرياضية لكرة القدم في فريق طلبة الدراسات العليا في كلية الهندسة الميكانيكية. وكان مساهماً في التنظيم والإشراف على العديد من المسابقات الرياضيه لطلاب الكلية وايضا للطلاب العرب في مدينة مانشستر.

كان الدكتور محمود ممثلا لطلبة الدراسات العليا في كلية الهندسة الميكيانيكية والفضاء (جامعة مانشستر، المملكة المتحدة) في مجلس الكلية في الفترة 2011م – 2013م. وكان ممثلا للباحثين والمحاضرين الجدد في كلية الهندسة الميكيانيكية والفضاء في مجلس الكلية في الفترة من عام 2014م – 2016م.

في الختام يقول الدكتور أبو الوليد في كلمته لأهل بلاطة: .

كل الشكر لأهلي واصدقائي وأحبائي ومن دعمني طوال فترة دراستي في الجامعة وفي المملكة المتحدة. إن من أهم التحديات المستقبلية هو الاهتمام بقطاع الشباب وتطويره، وعلى الأهل دائما الاهتمام بأبنائهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم