ملتقى بلاطة الثقافي – الجلسة النصف شهرية / حول القدس ومناقشة قصيدة القدس والساعة

عقد ملتقى بلاطة الثقافي جلسته النصف شهريه / وقد كانت الجلسه حول القدس وتم فيها مناقشة قصيدة القدس والساعة
الشاعر الفلسطيني راشد حسين – مصمص

 

الحضور: الشاعر الأستاذ جميل دويكات / الشاعر مازن دويكات / الكاتب الاستاذ عباس دويكات / الشاعر عمار خليل / الناقد سامي مروح / الفنان عصمت الأسعد / الاستاذ مأمون حميده / الفنان سامح الأسعد / الاستاذة نور الميناوي .

 

أدارة اللقاء: الأستاذة نور الميناوي حيث قامت بتقديم السيرة الذاتية للشاعر ثم انتقل الحوار إلى الأعضاء الحاضرين على النحو التالي :

 

الشاعر مازن دويكات:
يقول مازن أن الشاعر في قصيدته هذه استخدم أسلوب التضاد مما اتاح له التدرج الايجابي في القصيدة .

 

الشاعر الاستاذ جميل دويكات:
يقول جميل أن الشاعر يمتلك رؤيا مستشرقه للمستقبل في قصيدته فكأنه يعيش في يومنا هذا رغم مرور أكثر من 45 عام على كتابتها فالحدث الواقعي يشبه إلى حد كبير الفكرة الكامنة في القصيدة . وقد استخدم الشاعر راشد التناص في عملية الحمل التي تحدث في ثواني والولادة في ثواني كحالة العذراء مريم .

 

الشاعر عمار خليل:
يقول عمار أن هذه القصيدة يحتل المكان فيها السيادة وذلك يتناسب طرديا مع أهمية القدس عبر الزمان والمكان ولقد كانت السريالية طاغية في الفكرة واللغة عند الشاعر ، واستخدم أيضا الطفل والطفلة كي يثبت أركان المستقبل لهذه الأرض .

الأستاذ عباس دويكات:
يقول عباس أن الصمود أكثر ما يبرز في هذه القصيدة وان القصيدة لها دوران غير مكتمل ، وأن الزمن ارتبط بالقدس لان القدس محور ورمز المنطقة .

كما أرسل الكاتب رائد الحواري مشاركته للحضور وكان ابرز ما فيها :
أن القصيدة تهتم بالمكان وتعطي القدسية المطلقة للقدس واستخدام السريالية فيها وجعل الرموز ذات الطابق الحزين إلى ذات طابق صمود وبقاء كالقبر مثلا .
في نهاية اللقاء تقدم الشاعر عمار خليل بقصيدتين وهما ( من أنتِ) و ( نبض الأرض ) للنقاش في اللقاء القادم الذي سيكون بتاريخ2018/1/4م في مقر نادي أهلي بلاطة البلد بعد صلاة المغرب مباشرة .

 

المصدر: ملتقى بلاطة الثقافي